Loading...

وثيقة تقييم مخرجات التعلم

وثيقة نظام تقييم مخرجات التعلم

 

أهداف النظام:

1.    المساهمة في تحقيق رسالة وأهداف البرنامج.

2.    مساعدة أعضاء هيئة التدريس في إجراء التقويم الصحيح للطلاب.

3.    قياس مدي تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج.

4.    تقديم بيانات عن فعالية استراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة من أعضاء هيئة التدريس.

5.    اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل وتصحيح أي نقاط ضعف قد تعوق تحقيق مخرجات التعلم.

 

ألية قياس مدى تحقق المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

أولا: الأساليب المباشرة لقياس المهارات المستهدفة من البرنامج (أساليب التقويم):

·       الاختبارات السريعة القصيرة.

·       الأسئلة الشفوية أثناء المحاضرات وحصص التمارين.

·       الاختبارات التحريرية في منتصف الفصل الدراسي.

·       التقارير والأبحاث التي تعتبر من الوسائل الأساسية لقياس قدرة الطلاب على التعلم الذاتي الذي يعتبر من أهم مخرجات التعلم المستهدفة بالبرنامج.

·       التمارين الدورية.

·       المشروعات التطبيقية في بعض المقررات.

·       الاختبار التحريري في نهاية العام بمختلف أنواع الأسئلة التي تقيس المهارات المعرفية والذهنية والعامة، بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر (واللائحة).

·       الاختبار الشفوي والعملي في نهاية الفصل الدراسي الذي يقيس المهارات المعرفية والذهنية والمهنية والعامة، بما يتوافق مع طبيعة كل مقرر (واللائحة).

·       التدريب الميداني والعروض التقديمية التي يتم من خلالها قياس المهارات الأدائية (المهنية والعامة).

 

ثانيا: أساليب قياس مدى فعالية أساليب التقويم:

§       تقييم نهائي للمقرر في نهاية الفصل الدراسي، وذلك من خلال توزيع استبيانات على الطلاب، تشتمل على بعض البنود والتي تتمثل في آراء عامة حول المقرر، ومخرجات التعليم المستهدفة، وجزء خاص بالمحاضرات والمحاضر وعضو الهيئة المعاونة (إن وجد في المادة)، وجزء خاص بنظام التقويم والمعامل والورش، وأي آراء أخرى.

§       تقارير المقررات الدراسية حيث يتم إعداد تقرير فصلى عن كل مقرر يذكر فيه ما تحقق من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر وما سوف يتم اتخاذه في العام القادم لرفع نسبة المتحقق من المستهدف.

§       تقديرات ونتائج الطلاب عند التخرج حيث تعتبر النتيجة لنهائية من أهم الوسائل الغير المباشرة لقياس مدي تحقق مخرجات التعلم المستهدفة.

ثالثا: اللجان المختصة بقياس مدي تحقق المخرجات التعليمية:

1.   لجنة مطابقة الامتحانات.

حيث يتم ذلك من خلال تقييم كلا من شكل ومضمون الامتحان فلقد تم وضع معايير لكتابة الورقة الامتحانية يراعي فيها كتابة جدول بيانات الامتحان وتنسيق الورقة وتحديد درجة لكل سؤال ووضوح الأسئلة ودقة اللغة وتنوع الأسئلة. أما من حيث المضمون فيجب أن تكون أسئلة الامتحان متوافقة مع المراد قياسه من النتائج التعليمية المستهدفة من المقرر حسب التوصيف الخاص به.

2.   لجنة تقييم نتائج الامتحانات.

حيث يتم مراجعة نسب النجاح للطلاب في مختلف المقررات ونسب التقديرات المختلفة وبيان المقررات التي تحتاج إلى جهد إضافي من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لزيادة استفادة الطلاب وتحسين نتائجهم.

 

3.   لجنه فحص نتائج الاستبيانات وعمل الإجراءات التصحيحية.

حيث يتم مراجعة آراء الطلاب الواردة من الاستبيانات ومعرفة شكاوى الطلاب ونقاط الضعف المحتملة واتخاذ إجراءات تصحيحية تشمل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب