برنامج علم النفس الاكلينيكي (بنظام الساعات المعتمدة)

عن البرنامج


اسم البرنامج / برنامج علم النفس الإكلينيكي - بنظام الساعات المعتمدة

بالتعاون بين (قسم علم النفس بكلية الآداب - جامعة طنطا) و (قسم الأمراض النفسية والعصبية بكلية الطب - جامعة طنطا)

 

نبذة عن البرنامج :

يطبق البرنامج نظام الدراسة بالساعات المعتمدة ، بحد أقصي (140) ساعة ، يمنح بعدها الطالب درجة الليسانس في الآداب برنامج علم النفس الاكلينيكي (بنظام الساعات المعتمدة).

الهدف من البرنامج : 

1. إعداد الكوادر المؤهلة علمياً ومهنياً لخدمة المجتمع.

2. إجراء البحوث والدراسات الميدانية لمشكلات المجتمع وإيجاد الحلول المناسبة لها.

3. تفعيل نتائج الدراسات العلمية الرائدة وتحويلها إلي برامج إرشادية وعلاجية ومشاريع علمية.

4. التطوير المستمر لمنسوبي البرنامج بما يتوافق مع التوجهات الجارية.

5. تنمية أواصر التعاون بين البرنامج ووحدات المجتمع الخارجي للإرتقاء به.

نظام الدراسة :

- تتكون الخطة الدراسية لدرجة الليسانس في الآداب برنامج علم النفس الإكلينيكي نظام الساعات المعتمدة بحد اقصى (140) ساعة دراسية معتمدة.

-      مدة الدراسة للحصول على درجة الليسانس في البرنامج أربع سنوات جامعية (8 فصول دراسية) . ويسمح للطالب الذي تمتد فترة دراسته أكثر من أربع سنوات جامعية أن يتخرج إذا حقق متطلبات التخرج في أي من الفصول الدراسية ( دور يناير – دور يونيو – دور سبتمبر) .

-      ينقسم كل عام أكاديمي الي فصلين دراسيين رئيسين ومدة كل فصل 16 أسبوعاً شاملاً الامتحانات.

- كما يجوز فتح فصل دراسي صيفي مدته ثماني أسابيع من الدراسة المكثفة، وذلك وفقاً للضوابط التي تقترحها اللجنة التنفيذية وتقرها اللجنة العليا . 

السمات المميزة لبرنامج علم النفس للاكلينيكي (بنظام الساعات المعتمدة) :

1. هو برنامج مرن يتلائم مع ميول الطلاب ورغباتهم ويبرز طاقاتهم ، حيث يسمح لهم بالاختيار من بين عدد من المواد الاختيارية كل بما يتناسب مع ميوله ورغباته وقدراته.
2. يهتم بأثقال الجانب العملي للطلاب وذلك من خلال الاهتمام بالجانب التطبيقي لكل مقرر من المقررات الدراسية ؛ هذا فضلاً عن التدريب الميداني بمستشفيات الصحة النفسية ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك تحت أشراف أحد أعضاء هيئة التدريس المتخصصين .
3. كما يهتم البرنامج بمتابعة الطلاب بشكل مستمر وتقييمهم من خلال "المرشد الأكاديمي" ، حيث يحدد البرنامج لكل مجموعة من الطلاب مرشداً أكاديمياً من أعضاء هيئه التدريس بقسم علم النفس والذي يقوم بمهام الإرشاد العلمي ويكون مسئولاً عن الطالب في الشئون العلمية والاجتماعية والنفسية وتوجيهه في كل ما يتعلق بحياته الجامعية.
4. يمكن الخريج من الحصول علي ترخيص مزاولة مهنة العلاج النفسي بوزارة الصحة بعد حصوله فقط علي (6 دورات تدريبية) من أحد الجهات المعتمدة.
مواصفات خريجي البرنامج :
1. أخصائياً إكلينيكياً متميزاً ملم بكافة متطلبات المهنة وكل التقنيات الحديثة والتي تؤهله للعمل بمستشفيات الصحة النفسية العامة والخاصة ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ومراكز البحوث، ومراكز تحليل الوظائف بوزارة الدفاع وكذلك الشئون المعنوية بالقوات المسلحة  الأمر الذي يضمن إنشاء منظومة متكاملة وإظهار القدرات التنافسية بما يتلائم والتغيرات العالمية المتلاحقة.
2. ذو مستوي مهني مرتفع ومؤهل بالمهارات والأخلاقيات والمبادئ اللازمة للأخصائي النفسي الإكلينيكي.
3. لدية القدرة في المشاركة في المشاريع البحثية القومية.
4. منافس قوي في سوق العمل وذلك لألمامه بمجموعة كبيرة ومتخصصة من المقاييس والأجهزة التشخيصية وأهم وأحدث تكنيكات التأهيل والعلاج النفسي.

شروط الألتحاق :

‌أ) يقبل البرنامج الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة ( القسم العلمي/ الأدبي) أو ما يعادلها وفقاً لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات .
‌ب) يجوز قبول تحويل الطلاب المقيدين في إحدى كليات الجامعات المصرية او الأجنبية بشرط استيفاء الطالب لمتطلبات القبول بالكلية وتحسب للطالب المقررات التي درسها في الكلية المحول منها وفقا للقواعد التي تحددها الكلية.
‌ج) لا يقبل البرنامج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الخاصة وفقاً للقواعد العامة للقبول. 
‌د) الحاصلين على درجات الليسانس والبكالوريوس من الجامعات المصرية والعربية.
‌ه) خريجي المعاهد العليا.
‌و) خريجي التعليم المفتوح بتقدير جيد على الأقل.
‌ز) مستنفذي الرسوب من أحدى الكليات الأزهرية.

قبول الوافدين:

وفقا لقواعد قبول الوافدين بالجامعات المصرية وترشيح إدارة الوافدين واستيفاء متطلبات القبول.