Loading...

يحتاج إعداد الكوادر الهندسية برامج تعليمية وتدريبية متطورة وفعالة تتناسب مع التغيرات السريعة والمتلاحقة في عصر المعلومات، لذا تقتضي الضرورة إعداد هذه الكوادر إعداداً متميزاً لسد حاجه سوق العمل الشديدة لها في كافة التخصصات. لذا يطبق برنامج هندسة العمارة البيئية رؤية جديدة لتطوير منظومة التعليم المعماري والعمراني البيئي لتواكب التطورات المستقبلية وتواجه متطلبات سوق العمل في مناخ جيد يساعد على الإبداع والابتكار.

يتشعب برنامج هندسة العمارة البيئية Environmental Architecture Engineering “EAE إلى شعبنين يبنى عليهما مشروع تخرج الطلاب:

  • 1-التصميم المعماري البيئي Environmental Architectural Design “EAD”.
  • 2-التصميم العمراني البيئي Environmental Urban Design “EUD”.
  • مواصفات الخريج :

    تخريج مهندس معماري متمكن لدية الموهبة للتذوق والإحساس بالجمال وتأهيله بمهارات علمية وتنمية قدراته على التفكير والتحليل والإبداع.

    المعرفة الكافية بـ: التاريخ والنظرية ، والفنون الجميلة ذات الصلة ، بالثقافة المحلية والتراث والتقنيات والعلوم الإنسانية

    المساهمة والمشاركة في التخطيط للمستقبل من خلال التفاعل والإرتباط بالمجتمع في إطار خطط الدولة التنموية.

    تنمية المهارات المختلفة عن طريق معرفة أسس ونظريات العمارة وتطبيق مبادئ العلوم الأساسية في مجال العمارة والعمران البيئي والإستعانة بتطبيقات الحاسب المتطورة.

    الربط بين العلوم النظرية والتطبيقية والتدريب العملي ليكون الخريجون عناصر للتطور التقني والتقدم العلمي في المجالات المختلفة للعمارة والعمران البيئي.

    تعليم الطلاب أسس وأخلاقيات الممارسة المهنية، وتقديم عناصر فعالة تستطيع مواجهة التحديات المستقبلية.

    تنمية المهارات العامة مثل مهارة العمل الفردي والجماعي والتعلم المستمر

    تلبية احتياجات سوق العمل من خلال تنمية مهارات التخصص للمهندس المعماري.

     

    الدعم الاكاديمى للطلاب:

    • الدعم الأكاديمي والمادي للطلاب المتميزين:

      يتم دعم الطالب المتميز ماديا:

       عن طريق خصم من المصاريف (مادة 28 بلائحة البرنامج)

      مادة 6 : (المنح الدراسية من اللائحة المالية للبرنامج)

      للحفاظ  على نجاح برنامج هندسة العمارة البيئية فى تحقيق أهدافة الاكاديمية وتحفيز الطلاب للحفاظ على تفوقهم الدراسى ، فيتم العمل بقواعد المنح الدراسية الرئيسية (الخريف- الربيع) للطلاب الملتحقين ببرنامج هندسة العمارة البيئية وبيانها كالتالى:

    1. 100% تخفيض من قيمة الرسوم الدراسية بحد أقصى للطلاب الثلاثون الأوائل على الثانوية العامة على مستوى الجمهورية مع شرط الحصول على متوسط نقاط تراكمى أكبر من او يساوى 3.60 فى بداية كل فصل دراسى رئيسى لاحق.
    2. 50% تخفيض من قيمة الرسوم الدراسية للطلاب الحاصلين على منحة أوائل الثانوية العامة الذين يحققون متوسط نقاط تراكمى أكبر من او يساوى 3.50 وأقل من 3.60 فى بداية أى فصل دراسى رئيسى.
    3. 50% تخفيض من قيمة الرسوم الدراسية للطلاب من غير أوائل الثانوية العامة الذين يحققون متوسط نقاط تراكمى أكبر من او يساوى 3.60 فى بداية أى فصل دراسى رئيسى.
    4. الطلاب الحاصلين على منحة أوائل الثانوية العامة يشترط إستمرار حصولهم على المعدل التراكمى المنصوص عليه، فإذا انخفض عنه يعامل الطالب معاملة الطلاب الذين لم يكونوا من أوائل الثانوية العامة عند التحاقهم بالبرنامج.

      تقديم خصم من مصاريف الدراسة (25 %) ومرتبط استمرارية هذا الخصم بحفاظ الطالب على معدل تراكمي أكاديمى أكبر من أو يساوي 3.6

       

      يتم دعم الطالب المتميز معنوياً:

      عن طريق اعطاءه شهادة تفوق ومرتبة الشرف وذلم طبقاً لمادة 27 بالأحكام العامة لبرنامج هندسة العمارة البيئية.

      مادة (27): مرتبة الشرف:

      يمنح برنامج هندسة العمارة البيئية بكلية الهندسة – جامعة طنطا -  شهادة تفوق للطلاب الذين حصلوا على متوسط تقدير 3.7أو أكثر في الفصول الدراسية السابقة ويدون هذا التمييز في السجل الأكاديمي للطالب، وعند التخرج يمنح الطالب مرتبة الشرف إذا حصل على متوسط تقدير 3.3 أو أكثر في جميع سنوات الدراسة. كما يشترط عدم الرسوب (F) في أي مقرر طوال مدة الدراسة بالقسم.

       

      يتم دعم الطالب المتميز أكاديمياً:

      كما يتم دعم الطالب المتميز ايضا عن طريق زيادة عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب خلال فصل دراسي واحد رئيسي (مادة 10 بند 4 باللائحة) يجوز للطالب الذى بلغ معدله التراكمى 3.00 أو أكثر بالتسجيل فى أكثر من 18 ساعة معتمدة وبحد أقصى 21 ساعة معتمدة فى الفصل الدراسى الرئيسى التالى لحصوله على هذا المعدل إبتداء من المستوى 100 (المستوى الثانى).

      وقد استفاد بعض الطللاب من ذلك

       

    • الدعم الأكاديمي والمادي للطلاب المتعثرين

      يتم تخفيض عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب خلال الفصل الدراسي الواحد حتى يتمكن من رفع المعدل التراكمن (حيث تتيح لائحة البرنامج أن يأخذ الطالب عدد ساعات معتمدة تصل الى 12 ساعة معتمدة) (لائحة البرنامج المادة 10 النقطة 1)

      يوضع الطالب فى حالة مراقبة من مرشده الأكاديمى إذا حصل على متوسط نقاط تراكمى أقل من 2.0 عند نهاية أى فصل دراسى مع توجيه إنذار أكاديمى له. (لائحة البرنامج المادة 10 النقطة 11)

      يقوم المرشد الأكاديمي بمساعدة الطالب المتعثر في اعادة بعض المقررات ووضع خطة دراسية يدرسها مع الطالب لكي يتمكن من رفع معدله الأكاديمي

      يسمح للطالب المنذر أكاديميا (انظر مادة (23): الإنذار الأكاديمى) بإعادة التسجيل فى مقرر سبق له دراسته وحصل فيه على تقدير أو أقل، ويحتسب له التقدير الذى حصل عليه فى الإعادة بحد أقصى  B+ ، على أن تذكر جميع التقديرات التى حصل عليها الطالب فى سجله الأكاديمى ، وعند حساب المعدل التراكمى يحتسب له التقدير الأخير فقط.( لائحة البرنامج المادة 10 النقطة 7)

       

    • الدعم الأكاديمي والمادي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

    توضح الاحصائيات بالكلية أن عدد المنضمين للكيات العملية بشكل عام وكليات الهندسة بشكل خاص قليل جدا بل يكاد يكون منعدم ومع ذلك فإن المبنى المخصص للبرنامج وكذلك مباني الكلية مجهزة لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث وجود مطالع عند سلالم المدخل وكذلك وجود مصاعد لانتقالهم داخل المبنى للأدوار الأعلى كل طالب على حدة طبقا لقدراته.

     

     

     

    مادة (3): القبول والقيد والتحويل:

    • يقبل بهذه البرامج الطلاب المرشحون للقبول بالكلية بناءاً على رغباتهم فى ضوء القواعد التى تحددها اللجنة التنفيذية للبرنامج ويقبل البرنامج الطلاب الراغبين فى التحويل من كليات الهندسة الأخرى أو البرامج المماثلة بعد عمل المقاصة العلمية اللازمة لكل حالة وفى ضوء القواعد المنظمة لذلك والتى تقرها اللجنة التنفيذية للبرنامج ، ولا يجوز تحويل الطلاب من البرامج العادية بكليات الهندسة إلى البرنامج بعد المستوى الثاني.
    • يسمح بالقيد للحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة رياضيات، أو ما يعادلها، أو من المحولين من كليات أخرى طبقاً للقواعد التى يضعها المجلس الأعلى للجامعات.
    • تضع الكلية قواعد عامة للقبول والمفاضلة بالبرنامج بناءاً على رغبة الطالب ومجموع درجاته.
    • تحدد اللجنة التنفيذية للبرنامج أعداد المقبولين سنوياً.